السبت، 18 أكتوبر 2014

نخب ثقافية و سياسية أياديها مرتعشة و عقولها مرتهنة ؟ !!




نخب ثقافية و سياسية أياديها مرتعشة  و عقولها مرتهنة  ؟ !!

إنه ليحز في النفس أن نجد نخبنا الفكرية و السياسية ، قد انقسمت إلى نقيضين متطرفين في مواجهة الصدمة الحضارية الغربية :
 إما انصهار كلي في فلسفات الغرب و تتبع خطواته شبرا بشبر ( كما دعانا طه حسين )،  
و إما رجوع إلى السلف و تشبث بأهدابهم( كما لا يزال يدعونا الاسلاميون ) ، ما حال دون أبصار النخبة للتحولات التي مست كل هياكل مجتمعاتنا العربية ، والقدرة على الرقي بها إلى مصاف المجتمعات المتقدمة التي غزتنا في عقر دارنا ، ونهبت ثرواتنا ، وهو ما أبد تبعيتنا الحضارية لهم و جعلنا في مؤخرة الشعوب .
 فهل يعي قومي أن ما نفع "السلف" و "الغرب" في تحقيق رقيهم الحضاري هو حتما لا ينفع غيرهما من الشعوب ، فلا بد من امتلاك آليات جديدة تبصرنا بالواقع
و حقائقه ، فنطهره من الشوائب و نرتقي به إلى أعلى درجات الرقي الحضاري الذي ننشده .
و لا خيار لمجتمعاتنا العربية اليوم إلا التوحد حول اتباع أمر الله المنزل في القرآن ، بعد أن يتشاور أولياء أمورنا الذين ننتخبهم لتجسيد أشواقنا و تطلعاتنا ، كل في اختصاصه حتى ينسبوا أمر الله المنزل في القرآن ( أوامر الله دائما هي مطلقة و أزلية و صالحة لكل زمان  و مكان )  ، بما يجعله يستجيب لآمالنا في العصر الحديث .
و أولى مهام نخبنا تتمثل في إحياء نفوسهم الميتة التي انقطعت لزمن عن روح الله ، خالقها و محييها بعد موات (﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ(24) سورة الأنفال )، و العمل على تنوير شعوبهم بنور الله المنزل ، و تثويرهم بما يحقق تغييرا جذريا في نفوسهم و نفوس شعوبهم ، حتى يصبحوا أهلا  لتشييد حضارة انسانية بديلة عن حضارة الغرب المتوحش الذي حول البشرية إلى قطعان من الحمير المدجن .
** ففي مجال الأسرة / علاقة الرجل بالمرأة يجب أنتبنى على فلسفة قوامها ( بعضكم من بعض ) (هن لباس لكم و أنتم لباس لهن ) بعيدا عن مفهوم الصراع الذي روجت و تروج  له الحضارة الغربية ، و حتى يتحقق قول الله :
( و جعل بينكم مودة و رحمة ) و ليس عشقا يتحول إلى كره قاتل .

**و في المجال الاقتصادي أن تقوم العلاقة على أن ( لا نبخس الناس أشياءهم ) فـــــــــــــ(وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُوْلَـئِكَ أَنَّهُمْ مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَـلَمِينَ./
و أن يحصل المجتهدون في أداء عمل ما على حقهم و مرتباتهم غير منقوصة.. !!
**و في المجال السياسي أن يلتزم كل من وكلناهم أمرنا المنزل من لدن العزيز الحكيم ، بما نزل في القرآن فلا يحيد عنه مهما كانت المبررات ، و إلا فقد أي مشروعية لتولي أمورنا في أي شأن من شؤون حياتنا الدنيوية ..و طاعتنا لولي الأمر مقرونة أساسا بعدم خروج (ولي الأمر ) عن قول الله المنزل ، و إلا جوبه و لو بالسيف لسحب العهدة منه .. !!
** و في المجال العسكري ان تقوم العلاقة وبيننا و بين الدول الأخرى على التعاون و عدم الاعتداء
و أن لا يتجرأ احد على الاعتداء على أرضنا أو أعراضنا سواء في الداخل أو الخارج استجابة لقول الله عز وجل :
 وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190 ) سورة البقرة .
و كل ما نأتيه من أفعال اقتصادية واجتماعية و سياسية و عسكرية .. تقوم على فلسفة قوامها أن الله عز وجل قد تفرد بإنزال أوامر مطلقة ، بينة واضحة ، يحتويها كتاب مبين ، ينسبها ( الأوامر المطلقة ) .ذوو الاختصاص الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي حتى تجعل من أمتنا ( خير أمة أخرجت للناس في العصر الحديث ) .
******************************
Salem Ounaies
4 h
قائمة "أشباه الفنانين والفنانات" المناشدين والمناشدات لفرع الإخوان المسلمين بتونس الملقّب بـ "النهضة",,,
- عبد الرؤوف الحسيني الكاتب العام للإذاعة التونسية - فتحي الهداوي - خديجة بن عرفة - رانية الڨابسي - توفيق البحري - زهير الرايس - بلڨاسم البريكي - مقداد السهيلي - فؤاد ليتيم - حسين العفريت - أحمد الأندلسي - فوزي بن ڨمرة - درصاف مملوك,,,,




https://www.facebook.com/groups/101487056645606/permalink/581401138654193/
لا بد أن تحتفظ بأسمائم وأسمائهن ذاكرة النضال من أجل النظام الجمهوري بما يعنيه من تدعيم للديمقراطية وتشبث بالحداثة وتركيز للمواطنة روحا ومعنى، فكرا وممارسة,,,
ملاحظة: يا خيبة مسعاي فيمن كان ذات يوم ضمن صفوف تلامذتي وتلميذاتي,,,...’
J’aimeJ’aime ·
Abouchaima Gafsi et 15 autres personnes aiment ça.

Abdelbaki Chaieb
في زمن اصبح فيه الفن يباع ويشترى ويوظف في السياسه وفي تجاره البشر فلم يبقى للوطن الا الموت البطئ وعلى الدنيا السلام
3 h · J’aime

ام نذير ام نذير
المهم في كبار الفنانين الباقي قفافة
2 h · J’aime · 1

Ali Ben Mahmoud Fananin al galba rkas inbitahyn awal ma basbsilhom mchaw yharwlou kil klab
2 h · J’aime

Ali Ben Mahmoud
2 h · J’aime

Manuou Mido
راهم ضربوا الملاين. بعد الفقر
1 h · J’aime

Akhwa Alia
عندما نقول الفن نقولوا الابداع نقول التعبير الصادق و المناصف و الدفاع على امتنا وأوجاع الوطن نقول تشريح اصعب المشاكل نقول الحياد بقضايا الوطن و المواطن          و مداواته هذا هو الفنان .......الفنان هو من يجعل القضية تحت المجهر هو الباحث على تسوية المشاكل و علاجها ........اليوم اصابني احباط في فنانين كنت احسبهم لا يبيعون قضايا الوطن و المواطن
1 h · J’aime

Tarek Tlili LAHAS JOUA3A
1 h · J’aime

Jameleddine El Hajji
كمشة العرابنية اللّي زاروا "المثقف" راشد الغنوشي، هل سألوه على حكاية العبدلّية مثلا ؟ ويرسيبوليس اللّي هو من صنع أسيادو الإيرانيين ؟
وإلاّ الزيارة كانت مجرد تكريس لثقافة الطهورات والأعراس والوطايا.
ما أوطى العرابني وما أبعده عن الثقافة !
والسلام من خوكم بلقاسم.
1 h · J’aime

Jameleddine El Hajji
عن النهضة والثقافة
إذا حسبنا مجرما كراشد الغنوشي مثقّفا، هل يعني ذلك أنّ على منظمة اليونسكو أن تتولّى الدفاع عن جرائمه ؟
والسلام من خوكم بلقاسم.
1 h · J’aime · 1

Nadia Abd El Hamid
جماعة لحاسة لادين ولا ملة كيف ما تقول امي خونة وخائن البلد مايلزمناش
57 min · J’aime

Jameleddine El Hajji hey,how are you? I find a nice site recently, maybe you like it. one-stop trade services & High-quality, competitive price & Lowest shipping cost & Fast door to door shipping I bought some from them, good qualities with good price. interested? visit: eoiole.comI am sure you will love it. Yours !
57 min · J’aime

Mohamed Benamor
نخب ثقافية و سياسية أياديها مرتعشة و عقولها مرتهنة ؟ !!
إنه ليحز في النفس أن نجد نخبنا الفكرية و السياسية ، قد انقسمت إلى نقيضين متطرفين في مواجهة الصدمة الحضارية الغربية :
إما انصهار كلي في فلسفات الغرب و تتبع خطواته شبرا بشبر ( كما دعانا طه حسين )،
و إما رجوع إلى السلف و تشبث بأهدابهم( كما لا يزال يدعونا الاسلاميون ) ، ما حال دون أبصار النخبة للتحولات التي مست كل هياكل مجتمعاتنا العربية ، والقدرة على الرقي بها إلى مصاف المجتمعات المتقدمة التي غزتنا في عقر دارنا ، ونهبت ثرواتنا ، وهو ما أبد تبعيتنا الحضارية لهم و جعلنا في مؤخرة الشعوب .
فهل يعي قومي أن ما نفع "السلف" و "الغرب" في تحقيق رقيهم الحضاري هو حتما لا ينفع غيرهما من الشعوب ، فلا بد من امتلاك آليات جديدة تبصرنا بالواقع و حقائقه ، فنطهره من الشوائب و نرتقي به إلى أعلى درجات الرقي الحضاري الذي ننشده .
و لا خيار لمجتمعاتنا العربية اليوم إلا التوحد حول اتباع أمر الله المنزل في القرآن ، بعد أن يتشاور أولياء أمورنا الذين ننتخبهم لتجسيد أشواقنا و تطلعاتنا ، كل في اختصاصه حتى ينسبوا أمر الله المنزل في القرآن ( أوامر الله دائما هي مطلقة و أزلية و صالحة لكل زمان و مكان ) ، بما يجعله يستجيب لآمالنا في العصر الحديث .
و أولى مهام نخبنا تتمثل في إحياء نفوسهم الميتة التي انقطعت لزمن عن روح الله ، خالقها و محييها بعد موات (﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ(24) سورة الأنفال )، و العمل على تنوير شعوبهم بنور الله المنزل ، و تثويرهم بما يحقق تغييرا جذريا في نفوسهم و نفوس شعوبهم ، حتى يصبحوا أهلا لتشييد حضارة انسانية بديلة عن حضارة الغرب المتوحش الذي حول البشرية إلى قطعان من الحمير المدجن .
** ففي مجال الأسرة / علاقة الرجل بالمرأة يجب أنتبنى على فلسفة قوامها ( بعضكم من بعض ) (هن لباس لكم و أنتم لباس لهن ) بعيدا عن مفهوم الصراع الذي روجت و تروج له الحضارة الغربية ، و حتى يتحقق قول الله :
( و جعل بينكم مودة و رحمة ) و ليس عشقا يتحول إلى كره قاتل .

**و في المجال الاقتصادي أن تقوم العلاقة على أن ( لا نبخس الناس أشياءهم ) فـــــــــــــ(وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُوْلَـئِكَ أَنَّهُمْ مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَـلَمِينَ./
و أن يحصل المجتهدون في أداء عمل ما على حقهم و مرتباتهم غير منقوصة.. !!
**و في المجال السياسي أن يلتزم كل من وكلناهم أمرنا المنزل من لدن العزيز الحكيم ، بما نزل في القرآن فلا يحيد عنه مهما كانت المبررات ، و إلا فقد أي مشروعية لتولي أمورنا في أي شأن من شؤون حياتنا الدنيوية ..و طاعتنا لولي الأمر مقرونة أساسا بعدم خروج (ولي الأمر ) عن قول الله المنزل ، و إلا جوبه و لو بالسيف لسحب العهدة منه .. !!
** و في المجال العسكري ان تقوم العلاقة وبيننا و بين الدول الأخرى على التعاون
و عدم الاعتداء و أن لا يتجرأ احد على الاعتداء على أرضنا أو أعراضنا سواء في الداخل أو الخارج استجابة لقول الله عز وجل :
وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190 ) سورة البقرة .

و كل ما نأتيه من أفعال اقتصادية واجتماعية و سياسية و عسكرية .. تقوم على فلسفة قوامها أن الله عز وجل قد تفرد بإنزال أوامر مطلقة ، بينة واضحة ، يحتويها كتاب مبين ، ينسبها ( الأوامر المطلقة ) .ذوو الاختصاص الاقتصادي و الاجتماعي
و السياسي حتى تجعل من أمتنا ( خير أمة أخرجت للناس في العصر الحديث ) .



هناك 3 تعليقات:

  1. و كل ما نأتيه من أفعال اقتصادية واجتماعية و سياسية و عسكرية .. تقوم على فلسفة قوامها أن الله عز وجل قد تفرد بإنزال أوامر مطلقة ، بينة واضحة ، يحتويها كتاب مبين ، ينسبها ( الأوامر المطلقة ) .ذوو الاختصاص الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي حتى تجعل من أمتنا ( خير أمة أخرجت للناس في العصر الحديث ) .
    http://maisondeculturealansari.blogspot.com/2014/10/blog-post_18.html

    ردحذف


  2. من أجل وزارة ثقافة محدثة لفنون الخلق و الابداع ؟!!

    نذكر بمناسبة الانتخابات التشريعية و الرئاسية أن نجاح الثورة التونسية يحتاج منا إلى وزارة للثقافة لها فلسفة جديدة و محدثة تنبني عليها شتى المشاريع الحضارية سياسية كانت أو اقتصادية أو اجتماعية أو فكرية ، و لن تجد النخبة أفضل من المسلمات القرآنية ) كمعادلات أزلية مطلقة ) في شتى مناحي الحياة حتى تنطلق منها لأحداث التغيير في نفسيات الشعب التونسي و تحفيزهم على الخلق و الإبداع ...
    فهل من مجيب ؟!!
    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=291708954354878&set=a.272089776316796.1073741828.100005473278288&type=1&theater&notif_t=like
    من أجل وزارة ثقافة محدثة لفنون الخلق و الابداع ؟!!
    http://maisondeculturealansari.blogspot.com/2014/09/blog-post_18.html

    الثقافة الثورية المتنورة و المبدعة يجب أن تتطلع لبناء المستقبل المشرق للشعب الثائر و ليس إحياء الماضي الذي كان و لا يزال يمثل سبب ضعفنا وانصهارنا الحضاري في الغرب الاستعماري ، و عقبة ابستمولوجية أمام تطلعنا لبناء المستقبل المشرق لشعبنا ، و فكرة المحافظة على التراث التي كرسها نظام بورقيبة و بن علي فكرة استعمارية حققت ما طمح له المستعمرون من تحييد شعوبنا عن أي فعل حضاري بناء من شأنه تحقيق سيادتنا الوطنية على أرضنا
    و ثروتنا و عرضنا ...
    و إلا ما الفرق بينكم - إمعات الثقافة - و بين العقلية السلفية التي ترنو دوما لإحياء ماضي السلف الذي ما جاءت كل الرسالات السماوية إلا لمحاربته فـــــــــــــــــــ( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134) سورة البقرة .!!
    ** من وظائف الثقافة و المثقف اليوم – خاصة بعد ثورة شعبنا – استنفار كافة طاقات المجتمع المدني و شبانه لتصحيح مفاهيم قيمية باتت مغلوطة أو مغيبة كمفهوم المسؤولية الذاتية حتى تنتج مخرجات حضارية راقية و تعالج الصدوع الكثيرة في منظومة المثقف الكوني المريض ، و القضاء على النماذج السلبية و الاحتفاء بقيمة الإنسان الحقيقي الذي ما خلق – حسب ميراثنا الديني و ألقيمي – إلا لتحمل أمانة الاستخلاف في الأرض دون بقية المخلوقات من الجن و الملائكة ..
    كما على المثقف الثوري اليوم أن يبين أثر القيم السلبية في هدم جماليات الكون و الحياة ، لأن الثقافة هي جزء من المنظومة القيمية الإنسانية الرفيعة و القيم و الأخلاق في مرآة ثقافة الإنسان .
    *** نلاحظ أن ألمسعدي ، قد أدرك مثلما أدرك معاصروه أن المجتمع قد أصبح بحاجة أكيدة إلى تغيير جذري في بنيته الفكرية و هياكله السياسية و الاجتماعية والثقافية، و قد جاء هذا الإدراك و الوعي نتيجة مباشرة للغزو الحضاري الغربي لديارنا وإطلاع واسع على الفلسفات التي مهدت لثورة 1789م ، و التي تلتها ، وخاصة الفلسفة الوجودية التي جاءت معبرة عن أزمة فكرية عالمية،ما جعله يحافظ شكليا على هويته الحضارية ،و قد تمظهر ذلك في لغته المستعملة وتسميات أبطاله ، و أماكن ترددهم ، لكنه انصهر فكريا في فلسفات لا علاقة لها بمجتمعاتنا العربية /الإسلامية ، ما أدى إلى فشله و كل النخبة التونسية في تحقيق التغيير الحضاري المنشود لمجتمعاتنا ...؟
    ** إنه ليحز في النفس أن نجد نخبنا الفكرية و السياسية ، قد انقسمت إلى نقيضين متطرفين في مواجهة الصدمة الحضارية الغربية :
    إما انصهار كلي في فلسفات الغرب و تتبع خطواته شبرا بشبر ، و إما رجوع إلى السلف و تشبث بأهدابهم ، ما حال دون أبصار النخبة للتحولات التي مست كل هياكل مجتمعاتنا العربية ، والقدرة على الرقي بها إلى مصاف المجتمعات المتقدمة التي غزتنا في عقر دارنا ، ونهبت ثرواتنا ، وهو ما أبد تبعيتنا الحضارية لهم و جعلنا في مؤخرة الشعوب .
    فهل يعي قومي أن ما نفع "السلف" و "الغرب" في تحقيق رقيهم الحضاري هو حتما لا ينفع غيرهما من الشعوب ، فلا بد من امتلاك آليات جديدة تبصرنا بالواقع و حقائقه ، فنطهره من الشوائب و نرتقي به إلى أعلى درجات الرقي الحضاري الذي ننشده .

    ردحذف
  3. http://quoraanmajid.blogspot.com/2015/01/blog-post_15.html

    ردحذف